17.8.06

توقيعات العار!!؟

أطفال اسرائيليون يوقعون "رسائل اهداء" على القنابل التي يدك بها الجيش الاسرائيلي مدن لبنان وقراه، ويمزق بها أجساد الأطفال اللبنانيين كما حدث في مجزرة قانا الثانية.....
رسائل الأطفال الاسرائيليين وتوقيعاتهم وصلت الى أطفال لبنان: موتا ودما ودمارا وخرابا !
بئس من علمكم ورباكم أيها الأطفال الاسرائيليون... و بئس ما تعلمتموه.
(انظر الصور)

رسالة الى تلميذ(ة) نجيب(ة)

اليك أي(ت)ها التلميذ(ة) النجيب(ة)

أهدي  أسمى التحيات و أرق سلام ، وبعد :
فيسرني غاية السرور أن أبادر بالكتابة اليك لأقدم لك تهنئتي الصادقة بمناسبة نجاحك وانتقالك الى القسم الموالي .
واني اذ أفعل ذلك فلأنني على ثقة تامة ـ كعهدي فيك دائما ـ بهذا النجاح ، الذي هو ـ بلا شك ـ ثمرة لجدك واجتهادك ،ودليل على تفوقك وطموحك ،وجزاء على مثابرتك وتحديك الصعاب ؛

مباراة ولوج قسم تخصص كرة القدم

تنظم، حسب التاريخ الذي تحدده الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية، مباراة لفائدة تلاميذ السنة الأولى والمنتقلين إلى السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي الراغبين في ولوج "قسم تخصص كرة القدم" بالنسبة للدخول المدرسي 2006 ـ 2007.
للاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المباراة، راجعوا مذكرة وزارة التربية الوطنية الصادرة بهذا الشأن:


مباراة ولوج الثانويات الإعدادية للرياضيين

تنظم حسب التاريخ الذي تحدده كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين التي تضم النيابة المحتضنة للثانويات الإعدادية للرياضيين مباراة لفائدة تلاميذ السنة الأولى والمنتقلين إلى السنة الثانية من السلك الإعدادي، الراغبين في ولوج هذه الثانويات بالنسبة للدخول المدرسي 2006 ـ 2007.
للاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المباراة، راجعوا مذكرة وزارة التربية الوطنية الصادرة بهذا الشأن:


من أجل حرمة الامتحانات والشهادات

شهد تاريخ النظام التعليمي المغربي أكثر من مرة تسريب الامتحانات؛ مما أتاح ويتيح للوزارة فرصة للتساؤل: لماذا تسريب الامتحانات؟ ما الأسباب والمسوغات وسبل العلاج؟ ومما شكل ويشكل دوافع إحداث إدارة الأزمات في بنية النظام التعليمي، ليتعاطى على الأقل مع هذه الظاهرة حين حدوثها. لكن لم يحدث شيء من ذلك، وذهبت تلك التقارير والأدبيات وذلك التاريخ أدراج الرياح، وتم نسيانها في رفوف الوزارة. فصارت التسريبات السابقة مجرد حدث تاريخي عابر ليست له أية قيمة في الحياة التربوية. وبذلك وجدناه يتكرر وسيتكرر إذا لم نقف عنده بكل عمق تحليلي. ونتخذ تجاهه المواقف الناجعة والصارمة في أبعاد شتى.

دعوة للتعاون مع مدونة الأستاذ

أصدقائي التلاميذ ،
لقد طلب الكثير منكم ، سواء عبر التعليقات التي دونتموها أو من خلال مراسلاتكم لي ، أن أنشر على هذه المدونة نماذج للموحدات الجهوية للثالثة اعدادي و في كل المواد المقررة في الامتحان .و على الرغم من تأييدي الكامل لاقتراحكم الذي أجده وجيها و معقولا و ممكن التطبيق ، الا أنني لم أستطع ، للأسف ، وضعه موضع التنفيذ أثناء الموسم الدراسي الحالي .
و لكنني أتمنى لو تتعاونون معي على اخراج هذه الفكرة للوجود في العام التعليمي القادم و ذلك بأن تبعثوا لي بامتحانات مختلف الأكاديميات وفي كل مواد الامتحان .
كيف ذلك ؟ عند الانتهاء من الاختبار ، و عوض " تمزيق " ورقة الأسئلة فكروا في افادة أصدقائكم و اخوانكم القادمين منها : ابعثوا بها الى مدونة الأستاذ متبعين الخطوتين التاليتين :

دعاء ليوم الامتحان




رب اشرح لي صدري ، و يسر لي أمري ، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
اللهم اجعل الأسئلة بردا و سلاما على قلبي ، اللهم ثبتني عند السؤال ، و ألهمني الاجابة يا سميع الدعاء .

وجهة نظر في الامتحان “السهل”!!

في الوقت الذي أخذ يقترب فيه موعد الامتحان الموحد الجهوي للثالثة اعدادي لهذه السنة و الذي سيحين أوانه بعد أقل من شهر ، لم يتردد بعض التلاميذ في كتابة تعليقات "طريفة" و "عفوية" على هذه المدونة** ؛ تعليقات صب أكثرها في التماس "تسهيل" مواد الامتحان المختلفة : رياضيات ، اجتماعيات ، لغة فرنسية ، الخ ... (انظر بالخصوص التعليقات المصاحبة لموضوع : التقويم بالثالثة اعدادي** ) .

سيجارة واحدة في الطفولة تولد “مدخنا نائما”

اظهرت دراسة اجرتها جمعية البحوث لمكافحة الامراض السرطانية في بريطانيا ان الاطفال الذين يدخنون سيجارة واحدة في طفولتهم معرضون الى التحول الى مدخنين مرتين اكثر من الذين لم يدخنوا اية سيجارة.
واشارت الدراسة الى ان امكانية ان يصبح الطفل مدخنا تتزايد اذا كان دخن سيجارة واحدة في ثلاث سنوات.
واجريت الدراسة على عينة من الفي تلميذ، وهي الاولى التي تكتشف حقيقة ما يسمى بـ"المدخن النائم"، وبخاصة بعد ثبوت ان الرغبة في التدخين تبقى لاعوام عدة بعد تدخين سيجارة واحدة.
وجاء في الدراسة ان 14 في المئة من الاطفال في الحادية عشرة و62 في المئة من الذين يبلغون الخامسة عشرة دخنوا سيجارة على الاقل.
وتهدف الدراسة الى القيام بحملة توعية لحث الاطفال على عدم تدخين السيجارة الاولى.

واجه الامتحان بهدوء!!

لماذا تشكل الامتحانات كابوسا مرعبا لمعظم التلاميذ و الطلبة ؟ لماذا يزدادون رهبة و قلقا و اضطرابا مع اقتراب مواعيدها ؟ لماذا تشتد عصبية الأهل و ضغوطهم على أبنائهم و بناتهم بسبب الامتحانات ؟ لماذا يعتبر الامتحان السبيل الوحيد لتقييم المتعلم حتى قيل : " ساعة الامتحان ، يعز المرء أو يهان!؟؟ " كيف يستطيع الطلبة و ذووهم التغلب على اكراهات و هواجس الامتحان ؟ و كيف يتمكنون من مواجهتها في هدوء و راحة بال ؟؟
في حوار حي على موقع اسلام أونلاين ، أجاب الأستاذ عبد السلام الأحمر المفتش الممتاز بأكاديمية التربية و التكوين بجهة القنيطرة ـ المغرب ـ على أسئلة واستفسارات زوار الموقع بخصوص الامتحان و هواجسه و كيفية مقاومتها . و تعميما للفائدة أنشر عليكم ، فيما يلي ، نص هذا الحوار :

موقع أنترنت عن التوجيه التربوي

الى كل من يطلب مواقع على شبكة الأنترنت تعنى بقضايا التوجيه المدرسي و الجامعي و المهني بالمغرب ، أقترح عليهم هذا الموقع الذي أنجزته خلية انتاج وثائق الاعلام بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة سوس ـ ماسة ـ درعة و فيه معلومات عن مختلف الشعب ، و التعليم الجامعي ، و المباريات ، والدراسة بفرنسا ، ....الخ:
و أحب هنا أن أوجه ، بصفة خاصة ، عناية تلاميذ الثالثة اعدادي الى الصفحة التالية من الموقع لأنها تحتوي على معلومات تهمهم :

التسجيل بالتكوين المهني

يعلن مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل أن التسجيل بمؤسساته التكوينية للموسم الدراسي المقبل 2006 ـ 2007 قد انطلق ابتداء من 17 أبريل 2006 .
فعلى التلاميذ الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات أن يزوروا فضاء الاعلام و التوجيه بأقرب مؤسسة تكوينية تابعة للمكتب أو الموقع الالكتروني لمكتب التكوين المهني و انعاش الشغل :

مدونة الأستاذ تحظى بالاهتمام على شبكة “أصوات عالمية”

منذ أنشأت هذه المدونة (مدونة الأستاذ)** في الخامس و العشرين من شهر يناير الماضي و أنا أعدها جهدا متواضعا في دنيا التدوين المغربي الذي ما فتئ يغتني ، يوما بعد يوم ، بمدونات ناجحة جدا أصبح لبعضها صيت و سمعة كبيران في الداخل و الخارج .
و لما كنت أعتبر مدونتي مجرد عمل متواضع كما أسلفت بالقول ، فقد سرني كثيرا أن تحظى بالاهتمام و التنويه على صفحات شبكة " أصوات عالمية " الناطقة بالانجليزية و التي تعنى بمتابعة أخبار التدوين على مستوى كل بلاد العالم .

ماذا لو اختار المغرب البرامج المعلوماتية الحرة في مجال التربية والتعليم؟

ماذا لو اختار المغرب لينوكس و البرامج الحرة في مجال التربية؟
هذا سؤال طرحه اعلان ، مدفوع الأجر على ما يبدو ، نشرته في الصحف احدى الهيئات المهتمة بتعميم استعمال البرامج المعلوماتية الحرة في المغرب . و رغم أنه اعلان تجاري كما قلت ، الا أنه يحتوي على أفكار تستحق ، في رأيي ، المزيد من الحوار و النقاش و خصوصا في مجال استخدام البرامج الحرة في التعليم .
اليكم في ما يلي النص الكامل لهذا الاعلان مع شيئ قليل من التصرف في الصياغة اللغوية :

يا طبطب….ودلع

يا طبطب ....و دلع : هذا هو العنوان الذي يحمله أحدث ما ظهر من أغاني المطربة الغنية عن التعريف ، نانسي عجرم . و طبعا ، سوف لن يمضي وقت طويل حتى تسري هذه الأغنية - مثل سائر أغاني نانسي - على لسان معظم صبايا و فتيان المدارس في عالمنا العربي . سيدندن بها الصغار في رياض الأطفال و هم يرقصون طربا على ايقاعها بحركات بريئة تأتيها أجسادهم الغضة ، كما سيشذو بكلماتها و ألحانها من هم أكثر يفاعة بدءا من طور الابتدائي و حتى مرحلة الجامعة مرورا حتميا بالثانوي ، و هؤلاء جميعا أحرص على الاتقان عند الأداء و أخلص و أوفى لكل تفاصيل " الكليب " الأصلي .
لا تحرص الجماهير الكثيفة من تلامذة المدارس على حفظ أغاني نانسي فقط ، بل معظم أغاني المشاهير من المطربين و المطربات ، و ان كانت الموضة هذه الأيام لنانسي دون سواها .

مدونات تربوية

أطلق مؤخرا الفريق المشرف على بوابة " التربية " ، و هي موقع تربوي تشاركي موجه للأسرة التربوية بالمغرب ، خدمة مجانية لانشاء مدونات تربوية.
  وتمكن هذه الخدمة كل الأعضاء المسجلين في البوابة الآنفة الذكر من تطوير موقع خاص بهم لتحقيق مجموعة من الاحتياجات الخاصة بالعمل التربوي كقسم يود انشاء مجلة مدرسية مثلا ، أو أستاذ يريد انشاء موقع شخصي ، أو مؤسسة تطمح الى أن يكون لها وجود على شبكة الأنترنت ، أو أي مشروع تربوي و تعليمي آخر.
http://edublog.tarbiya.ma
http://www.tarbiya.ma

اجراءات خاصة بالتوجيه بالثالثة اعدادي

اجراءات خاصة بالتوجيه بالثالثة اعدادي


بطاقة الرغبات

على كل تلميذ تعبئة بطاقة الرغبات خلال الدورة الثانية ليختار من خلالها الشعب التي تناسب ميولاته و قدراته بعد تفكير عميق و استشارة جادة.

16.8.06

الصلاة التي يتقبلها الله جل جلاله

سأل شيخ أحد الصالحين من تلاميذه قائلا : صحبتني كذا و كذا سنة ، و حضرت علي دروس العلم ، فهل تعرف الآن كيف تصلي ؟ فقال هذا التلميذ الصادق المخلص : نعم يا شيخي ، أعرف كيف أصلي . قال : كيف؟ قال : أهيئ نفسي للصلاة هكذا :

بعض خصوصيات التعليم الثانوي التأهيلي

*** التقويم   :


سلك الجذوع المشتركة :


تعتمد عملية التقويم بهذه المرحلة على المراقبة   المستمرة لتشمل جميع المواد المدرسة و تمتد على مدى دورتين   في السنة ، بالاضافة الى نقطة المواظبة و السلوك . و هكذا تكون المراقبة المستمرة   هي المعيارالأساسي لمجلس الأقسام في اتخاذ قراراته ، سواء في انتقال التلاميذ   الى سلك البكالوريا أو في توجيههم .

علم الفيزياء

الفيزياء هو العلم الذي يختص بدراسة المادة و الطاقة ، فعلماء الفيزياء يحاولون أن يفهموا طبيعة المادة و أسباب سلوكها المشاهد ، و كيفية انتاج الطاقة وانتقالها من موقع الى آخر و كيفية التحكم فيها . و يولي الفيزيائيون أيضا اهتمامهم بالعلاقة بين المادة و الطاقة و كيف يؤثر بعضها على الآخر على مدى الزمان و المكان .
و تفيد المعرفة المتحصل عليها من دراسة الفيزياء في العلوم الأخرى كعلم الأرض و الفلك و الكيمياء . كما أن هناك صلة وطيدة بين الفيزياء و التطورات العملية في الهندسة و الطب و التقنية . فالمهندسون مثلا يصممون السيارات و الطائرات و المحركات بناء على مبادئ معينة في الفيزياء .

التقويم بالثالثة اعدادي

تعتبر السنة الثالثة اعدادي نهاية للمرحلة الاعدادية من التعليم الثانوي (التي تستغرق الدراسة بها 3 سنوات) و محطة مهمة في الحياة الدراسية للتلميذ، وتختتم بشهادة السلك الاعدادي.
  يكتسب التلميذ خلال هذه المرحلة الحد الأدنى من المعارف والمهارات ويقوم في نهايتها بتحديد نوع الدراسات المستقبلية حسب مؤهلاته ورغباته لتتبلور تدريجيا   وتأخذ الشكل الأنسب خلال المرحلة التأهيلية.

قم للمعلم و….

كتب ادريس الخوري* في مجلة " الصحيفة المغربية" عدد 13:

ـ ماذا تريد أن تكون في المستقبل؟
ـ أستاذا
ـ وأنت؟
ـ مهندسا
ـ وأنت؟
ـ طبيبا
هذا يعني أن المعلمين ـ آنذاك ـ كانوا يفتحون لنا طريق المستقبل ما بعد " التخرج" من المدرسة الابتدائية و الثانوية .

شهور وأرقام

عزيزي التلميذ
عزيزتي التلميذة

أثناء تصفحكما لبعض الكتب و المجلات أو مواقع الأنترنت قد تصادفكما أسماء غير مألوفة لديكما للشهور الشمسية : كانون أول أو تموز أو شباط مثلا ، كما قد تجدان أعدادا مكتوبة بأرقام رومانية III أو IV ...   أو عربية مشرقية ربما يصعب عليكما فهمها بسهولة ، و فيما يلي ترجمة لأسماء هذه الشهور و لتلك الأرقام الى ما هو مألوف لديكما :