4.9.06

بلوتون يفقد لقب “كوكب”

تتألف المجموعة الشمسية « أو النظام الشمسي »  من نجم مركزي هو الشمس تدور حوله " تسعة " من الكواكب السيارة مع أقمارها بالاضافة الى ألوف من الكواكب الثانوية « أو الكويكبات » و المذنبات و النيازك .
و الكواكب " التسعة " ـ حسب بعد مداراتها عن الشمس ـ هي : عطارد « الأقرب » ؛ الزهرة ؛ الأرض ؛ المريخ ؛ المشتري ؛ زحل ؛ أورانوس ؛ نبتون ؛ بلوتون « أو بلوتو » و هو الأبعد .
هذا ما ظلت تشير اليه حتى الآن الكتب و المراجع و الموسوعات و تعلمه المدارس و الجامعات لطلابها . لكن علماء الفلك قاموا مؤخرا بنزع صفة " الكوكب " عن بلوتون و استبعدوه من زمرة كواكب النظام الشمسي السيارة معتبرين اياه مجرد " جرم " صغير في هذا النظام و مقررين بالتالي أن المجموعة الشمسية تتكون فقط من ثمانية كواكب .
لمعرفة المزيد من تفاصيل الموضوع أقترح عليكم قراءة المقال الاخباري التالي :

2.9.06

نكد العودة الى المدارس

مع بداية الموسم الدراسي الجديد ، يعود مرة أخرى النكد الذي اعتدنا أن يصاحب دائما كل عودة للتلاميذ الى مدارسهم ، نكد و انشغالات و هموم تعكر صفو المزاج لدى التلاميذ و المدرسين و الآباء و الأمهات و الاداريين سواء بسواء . نكد يمكن سرد بعض مظاهره على سبيل المثال لا الحصر : استحلاء النوم و رفض الاستيقاظ المبكر للذهاب الى الصف لا سيما بعد أن ألف الجميع " كسل " أيام عطلة الصيف المديدة ؛ تهرب مستمر من انجاز الواجبات المنزلية ؛ همم مثبطة و متثاقلة عن التحصيل ؛ اقبال مستبشر على كل لهو و لعب و ادبار عابس عن كل علم و عمل مفيد ؛ حيرة و تخبط عند اختيار المدرسة أو المدرس أو الشعبة أو المسلك المهني ؛ تنظيم الصفوف وجدولة استعمالات الزمن ؛ مصاريف الكتب و اللوازم التعليمية و الدروس الخصوصية ؛ و كثير كثير من مشاكل الهم و الغم المعروفة و المرتبطة ارتباطا وثيقا بتعليمنا .
و في محاولة منها لتقديم بعض الارشادات و التوجيهات للتقليل من ضغوط هذا النكد الذي يشغل بال الجميع ، أجرت الأستاذة ليلى الصخراجي ـ الخبيرة في مجال التربية و التعليم بالمغرب ـ حوارا مع زوار موقع اسلام أونلاين أجابت خلاله عن بعض استفساراتهم ذات الصلة بالموضوع .
و تعميما للفائدة أقدم لكم فيما يلي نص الحوار كاملا :