25.1.07

ما هي الرياضيات؟

ما هي حقيقة الرياضيات؟ وهل تجسّد الرياضيات الحقيقة الأبدية كما يقول الفيلسوف اليوناني أفلاطون؟ أم هي لغة الطبيعة كما يقول جاليلي، الذي اعتقد أن الطبيعة هي سِفر مكتوب بلغة الرياضيات؟ أم هي لعبة من صنع الإنسان، كما اعتقد آخرون؟ وإنك تجد الرياضيين الذين اهتموا بالإجابة عن هذه المسألة ينقسمون أيضاً حولها إلى ثلاثة أقسام، فمن قائل ان الرياضيات هي حقيقة مطلقة علوية، كونية، وتحمل صفة الصدق الأبدي. ومِن قائل إنها ما يوجد في الطبيعة من قوانين، وإن الإنسان لا يفعل سوى أن يكتشف هذه القوانين. ومِن قائل إنها من صنع الإنسان.

19.1.07

أرجو منكم التعاون مع “مدونة الأستاذ”

أصدقائي تلاميذ الثالثة اعدادي ،
بعد يومين أو ثلاثة أيام من الآن ستجتازون الاختبارات الموحدة لنهاية الأسدس الأول المنظمة محليا على صعيد اعدادياتكم ، ـ و بعضكم قد اجتازها بالفعل أو بصدد اجرائها ـ ؛ و بهذه المناسبة أقدم لكم خالص تمنياتي القلبية بالنجاح و التوفيق .
لكنني أنتهز هذه الفرصة أيضا لألتمس منكم امكانية التعاون مع " مدونة الأستاذ " و ذلك بموافاتها بأوراق أسئلة هذه الامتحانات بجميع المواد .
اذ يمكنكم أن تقوموا فرادى أو متعاونين ـ و بدلا من اضاعة هذه الأوراق و تمزيقها ! ـ بارسالها الى المدونة ، واحدة أو اثنتين أو ثلاثة أو ما تيسر ، ليستفيد منها اخوان و أصدقاء لكم سيأتون العام القادم و ما بعده و يطلبون هذه الفروض كنماذج تساعدهم على المراجعة و التحضير للاختبارات ، تماما كما طلبتم أنتم هذه السنة .