29.12.07
9.12.07
علم لا ينفع
لا شك أن صلاح أمة من الأمم يرتبط بصلاح أفرادها و ابتعادهم عن الفساد و الافساد ، و عن كل ما يعوق السير في طريق النهضة بأمتهم و التقدم بها في ركب الأمم المتقدمة التي تمكنت من أسباب التقدم و الازدهار و التمكن في الأرض . مثلما أن انحطاط الأمة و تخلفها و فسادها يرجع الى عدم صلاح أفرادها و انغماسهم في شتى سبل الفساد و الافساد .
فالمعول عليه اذن في صلاح الأمة هو الفرد من أبنائها ، ذكرا كان أو أنثى .
و لاصلاح هذا الفرد يعتقد المصلحون ، و الناس عموما ، أن العلم و الثقافة لهما دور كبير في صلاح الأفراد ، فأكدوا على نشر التعليم و بناء المدارس التعليمية و نشر الكتب و بذل وسائل الثقافة في كل حي .. و غير هذا من وسائل التثقيف و التعليم ظنا منهم أن التطور و التقدم الذي ينشدونه للأمة لن يكون الا بالتوعية و التعليم حتى للكبار و العجزة .
و هذا اعتقاد خاطئ ! اذ لا يكفي نشر العلم و الثقافة و المعرفة للتقدم بالأمة و انتشالها من براثين التخلف و التدهور ، و القضاء على جميع مظاهر الفساد ـ بما في ذلك الفساد الخلقي و فساد الضمير ـ التي تعوق تقدم الأمم .
فالمعول عليه اذن في صلاح الأمة هو الفرد من أبنائها ، ذكرا كان أو أنثى .
و لاصلاح هذا الفرد يعتقد المصلحون ، و الناس عموما ، أن العلم و الثقافة لهما دور كبير في صلاح الأفراد ، فأكدوا على نشر التعليم و بناء المدارس التعليمية و نشر الكتب و بذل وسائل الثقافة في كل حي .. و غير هذا من وسائل التثقيف و التعليم ظنا منهم أن التطور و التقدم الذي ينشدونه للأمة لن يكون الا بالتوعية و التعليم حتى للكبار و العجزة .
و هذا اعتقاد خاطئ ! اذ لا يكفي نشر العلم و الثقافة و المعرفة للتقدم بالأمة و انتشالها من براثين التخلف و التدهور ، و القضاء على جميع مظاهر الفساد ـ بما في ذلك الفساد الخلقي و فساد الضمير ـ التي تعوق تقدم الأمم .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)