21.7.09

المراحل الرئيسية في تاريخ استكشاف القمر (ملف وثائقي)

أثر أول قدم وطأت القمر
كان رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج أول انسان يحط قدمه على سطح القمر وهو يردد عبارته الشهيرة " هذه خطوة صغيرة لرجل لكنها قفزة عظيمة للبشرية " وكان ذلك في 20 يوليوز 1969 أي قبل 40 عاما من الآن.
وبمناسبة ذكرى هذا الحدث التاريخي، حدث نزول الانسان على سطح القمر، أقترح عليكم ملفا وثائقيا متعدد الوسائط (ملتيميديا) ـ نصوص وصور وصوت وفيديو ـ بعنوان: (نحو استكشاف القمر) يستعرض بأسلوب رائع المراحل الرئيسية في تاريخ غزو القمر واستكشافه. الملف باللغة الفرنسية ومن انتاج قناة فرانس24 و اذاعة فرنسا الدولية.
أتمنى لكم رحلة قمرية مفيدة وممتعة..



18.7.09

الطالب....ومادة التعبير...والجمل

camel رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير . وعندما سئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال : والله يا اخوان الطالب لا يركز ، في كل مرة نطلب منه أن يكتب عن موضوع يخرج عنه.
قالوا : أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها.. فقال المدرس على سبيل المثال : اكتب موضوعا عن فصل الربيع ...
كتب الطالب : " فصل الربيع من أجمل فصول السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع و العطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة و يسر . و يربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، ينقل متاعهم و يساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى...والجمل حيوان أليف....الخ" ويستمر الطالب في التغزل بالجمل و ينسى الموضوع الرئيسي ، فصل الربيع.
قال المدرسون : قد يكون قرب الربيع من الجمل و ارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج  عن الموضوع . فقال المدرس : لا ، خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبت من الطالب أن يكتب عنه ، اكتب عن الصناعات و التقنية في اليابان  .

7.7.09

هدى ابرارو تحقق أعلى معدل في امتحانات الباكلوريا 2009 على الصعيد الوطني

هدى ابرارو، استحقت لقب التلميذة النابغة، بحصولها على الرتبة الأولى في امتحانات البكالوريا على الصعيد الوطني، لذلك تخشى صديقاتها المقربات منها أن تصيبها «عين الإنس»، ويدعين الله أن يحفظها صباح مساء، حتى تتمم مسيرتها على خير وتواصل مسيرتها بتفوق ونجاح. تثني عليها كل الأطر التربوية بالثانوية التأهيلية، أبي ذر الغفاري، بحي الفتح بالعاصمة لمثابرتها واجتهادها، ورفعها «رأس» الثانوية عاليا أمام مختلف المؤسسات.
«جد هادئة، تحترم الآخر، تتسم بحياء، لا تميل إلى الموضة...»، هذه هي أبرز مميزات شخصية هدى، كما نقلتها شهادات الأساتذة والأطر الإدارية والزملاء؛ وهي التلميذة النابغة التي حصلت على أعلى معدل هذه السنة في امتحانات البكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية، وهو 18.67 على 20، حسب المقربين منها.
كانت المحطة الأولى لهدى هي مدرسة خاصة بالتعليم الأولي إلى حدود مستوى الخامس ابتدائي، لتنخرط بعدها، كباقي أبناء الشعب، في مؤسسة عمومية وهي إعدادية «الأمل عبد العزيز دينيا»؛ تابعت دراستها بتفوق ونجاح إلى أن انتقلت إلى الثانوية التأهيلية أبي ذر الغفاري إلى حين حصولها على البكالوريا.