27.4.10

دعوة للتعاون مع هذه المدونة


بعد أقل من شهرين من الآن سيجتاز تلاميذ السنة الثالثة الاعدادية الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الاعدادي، ولهذا الموعد تلتمس مدونة الأستاذ موافاتها ـ في أسرع وقت ممكن ـ بموحدات السنوات الدراسية الماضية لاسيما موسم 2009 لجميع المواد المقررة في هذا الامتحان وذلك حتى يتسنى نشرها في أقرب الآجال ويتم تمكين التلاميذ المقبلين على الاختبار من الاستفادة منها في تحضيراتهم و مراجعاتهم.
ان مدونة الأستاذ تتوفر حاليا على مكتبة من هذه الاختبارات الموحدة لكنها تطلب المزيد لاغنائها .
على من يستطيع المساهمة ، أستاذا كان أم تلميذا أم تربويا أم أب تلميذ…، أن لا يبخل بذلك  فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه.

25.4.10

الإطار المرجعي لامتحان نيل شهادة السلك الإعدادي:مادة الفيزياء والكيمياء

الاطار المرجعي هو مذكرة تصدرها وزارة التربية الوطنية تحدد فيها كيفية اعداد الامتحان الموحد الجهوي ومنهجية وضع أسئلته. وكنت نشرت سابقا الاطارات المرجعية لمواد: اللغة العربية والتربية الاسلامية والرياضيات والاجتماعيات واللغة الفرنسية، انقر هنا.
أما اليوم فأنشر الاطار المرجعي لللفيزياء والكيمياء بعد أن أصبحت هذه المادة مقررة ضمن مواد الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الاعدادي :

الاطار المرجعي لمادة الفيزياء والكيمياء

4.4.10

اشكل كلماتك العربية على الأنترنت


"تشكيل" خدمة جديدة قام بتطويرها القسم العربي بشركة Google وانطلقت قبل حوالي أسبوعين لتتيح لمستخدمي الأنترنت إمكانية شكل الكلمات والنصوص المكتوبة باللغة العربية.
الشكل هنا ـ مثل الترجمة على الأنترنت ـ يتم بطريقة إلكترونية، لهذا فهو لا يخلو من أخطاء خصوصا في أواخر الكلمات؛ لكن الخدمة مازالت في بدايتها وفي طور التجريب labs ، ونتمنى أن يستمر الفريق المشرف على تطوير هذه الأداة في مساعيه لتحسين أدائها فاللغة العربية في حاجة إليها.
للدخول إلى خدمة "تشكيل" :
http://tashkeel.googlelabs.com