29.6.10

أحد أسباب تدني المستوى اللغوي للتلاميذ


 ـ هذا الموضوع منقول عن مدونة بلا فرنسية.


ـ كتبه عبدالمجيد التجدادي.

**********

تؤكد التقارير الرسمية تدني المستوى اللغوي للتلاميذ ببلادنا ، و يتأكد لنا نحن كذلك هذا الأمر ، حيث يمكن ببساطة أن نلاحظ الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في التعبير شفاهة أو كتابة ، و فداحة الأخطاء التي يرتكبونها ...و يشتد علينا هذا الأمر أكثر عندما يتعلق الأمر باللغة العربية رغم أنها لغة التدريس المعتمدة رسميا ( على الأقل إلى حدود التعليم الثانوي ) .

أسباب هذا التدني متعددة بتعدد الأطراف المتدخلة في العملية التعليمية التعلمية . لن نناقشها كلها ؛ بل نكتفي هنا فقط بما يهمنا نحن باعتبارنا مدرسين ، و ما يمكننا نحن أن نصلح . فنحن كذلك طبعا نتحمل جزءا من وزر هذا التدني الذي أصاب المستوى اللغوي لتلامذتنا في اللغة العربية ، و لعل أحد أبرز العيوب التي تسود حقلنا التعليمي ( فيما ترجع مسؤوليته لنا نحن ) أن لغة التدريس الرسمية هي اللغة العربية ، غير أن لغة التدريس التي في واقع الأقسام هي الدارجة . قد يتصدى للدفاع عن هذا الاختيار بعضنا بألسنة حداد بدعوى مبررات عديدة تبقى في الأخير واهية أمام الحقيقة المرة التي تردى إليها مستوانا اللغوي .

3.6.10

هندسة موضوع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك اﻹعدادي في مادة علوم الحياة والأرض

شروط ﺇنجاز الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك اﻹعدادي في مادة علوم الحياة والأرض

(هندسة موضوع الامتحان)