26.1.11

كم هي كتلة الكيلوغرام؟

كم وزن الكيلوغرام؟ قد يبدو السؤال سخيفاً إلا أن العلماء الذين لا يزالون يسعون إلى الرد عليه يناقشون هذه المسألة في إطار "رويال سوسايتي اوف لندن" Royal Society of London العريقة، أملاً بإحراز تقدم باتجاه تحديد غير مادي للكيلوغرام.
ويستند المعيار الدولي لوزن الكيلوغرام منذ العام 1889 إلى قطعة إسطوانية الشكل مؤلفة بنسبة 90% من البلاتين، و10% من الأيريديوم، صنعت في لندن العام 1879، ومحفوظة في الهيئة العالمية للأوزان والمقاييس في منطقة سيفر قرب باريس.
إلا أن القياسات المسجلة منذ أكثر من مئة عام تظهر أن الكيلوغرام... فقد من وزنه! فقد تبدلت كتلته بما يوازي حبيبة من الرمل قطرها 0,4 ميلمتر.

25.1.11

اليوم تكمل مدونة الأستاذ عامها الخامس

اليوم، تكمل مدونة الأستاذ عامها الخامس. ففي 25 يناير 2006 كانت الانطلاقة الفعلية لهذه المدونة كفضاء الكتروني متواضع للتواصل مع تلاميذ السلك الاعدادي من التعليم الثانوي المغربي.
بدأت على استضافة بلوغ جاهز، وفي الفاتح من غشت 2007 انتقلت الى استضافة جيران حيث استمرت الى غاية هذه الأيام التي تغير فيها استضافتها الى هذا الموقع الجديد على خدمة بلوغر.
وبهذه المناسبة أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان الى كل من شرف هذه المدونة بزيارته وتفاعله وتواصله وتعاونه متمنيا أن يظل هذا الموقع دوما عند حسن ظنكم وفي مستوى انتظاراتكم وتطلعاتكم.
كل عام وأنتم بخير..


18.1.11

فتح باب الترشيح لجائزة أحمد بوكماخ للتلاميذ

بعض مؤلفات المرحوم أحمد بوكماخ
 الرباط 17-1-2011 ينظم صالون الطفل التابع للصالون الأدبي المغربي دورة 2011 ل"جائزة أحمد بوكماخ للتلاميذ"، (دورة أحمد زيادي).

وتستهدف هذه الجائزة تلاميذ المدرسة المغربية، بأسلاكها الثلاثة ، الابتدائي والإعدادي و الثانوي.
وأوضح بلاغ في هذا الصدد، أن آخر أجل لإرسال المشاركات هو 15 أبريل المقبل، مضيفا أن الجوائز ستوزع على الفائزين خلال ندوة "أدب الطفل" التي سينظمها صالون الطفل عند نهاية السنة الدراسية الحالية.

11.1.11

مكتبة الموحدات المحلية للثالثة اعدادي

ألفت انتباهكم الى أنني قد جمعت نماذج الامتحانات الموحدة المحلية لمستوى السنة الثالثة اعدادي التي سبق لي أن نشرتها على المدونة في مكان واحد سيكون بمثابة مكتبة للموحدات المحلية، وذلك بغاية تيسير الوصول اليها وتبسيط طريقة عرضها وتجنيب التلاميذ عناء البحث عنها بين ثنايا صفحات المدونة. وأعتزم، باذن الله تعالى، أن أغني هذه المكتبة بالمزيد من النماذج متى ما توفرت لدي.
ويمكنكم أنتم أيضا اغناء هذه المكتبة من خلال ارسال الاختبارات المحلية لمختلف اعداديات المملكة لبريد مدونة الأستاذ: oustad2@gmail.com
ما رأيكم في هذه المكتبة؟ أتمنى قراءة تعليقاتكم..



10.1.11

نماذج موحدات محلية لمستوى السادس الابتدائي

الى تلاميذ المستوى السادس الابتدائي المقبلين على اجتياز الاختبارات الموحدة المحلية، ولمساعدتهم على تحضير هذه الاختبارات، أهديهم هذه الصفحة التي وجدتها على الأنترنت والتي تحتوي على عشرات النماذج من الموحدات في كافة المواد المقررة بالامتحان:
http://www.sshassan.0fees.net/exercices.html

6.1.11

فرض3، دورة أولى، اجتماعيات، 1 اعدادي

فرض محروس  للدورة 1 في مادة الاجتماعيات، مستوى السنة الأولى ثانوي اعدادي:
(هذه مشاركة من الأستاذ عبدالهادي وهبي. شكرا!)

فرض2، دورة أولى، اجتماعيات، 3 اعدادي

فرض محروس  للدورة 1 في مادة الاجتماعيات، مستوى السنة الثالثة ثانوي اعدادي:
(هذه مشاركة من الأستاذ عبدالهادي وهبي. شكرا!)