31.3.11

موقد بنسن

موقد بنسن
موقد بنسن.. طبعا تعرفونه! هو من الأدوات المخبرية الضرورية التي لا يخلو منها مختبر فيزياء أو علوم في أي مدرسة اعدادية ولا في أي مختبر علمي عبر العالم.
سمي هذا الموقد باسم "بنسن" نسبة الى  العالم الكيميائي الألماني روبرت فيلهلم ايبيرهارد بنسن الذي تحل اليوم الذكرى المئوية الثانية لميلاده : ولد في 31 مارس 1811 في غوتنغن، ألمانيا، وتوفي يوم 16غشت 1899 في هايدلبرغ.
لكن بنسن لم يكن مخترع الموقد الذي يحمل اسمه. يعود الفضل في ابتكار أول جهاز بدائي حارق للغاز الى  الكيميائي والفيزيائي البريطاني مايكل فاراداي (1791 ـ 1867)، قبل أن يعمل مساعد بنسن في المختبر ويدعى بيتر ديساغا عام 1855 على تحسينه وتطويره الى الموقد الذي نعرفه اليوم بناء على طلب من روبرت بنسن الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع سلطات مدينة هايدلبرغ على مشروع استخدام الفحم والغاز لاضاءة شوارع المدينة.

18.3.11

دروس الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي

هذه دروس في مادة اللغة الانجليزية لفائدة تلاميذ مستوى السنة الثالثة اعدادي. قمت بتنزيلها من منتديات دفاتر التربوية على شكل ملف وورد Word ثم حولتها الى هيئة PDF لتيسير تصفحها وقراءتها.
أتمنى أن يستفيد التلاميذ من هذه الدروس:

13.3.11

حذف فقرات من برنامج مادة علوم الحياة والأرض بالسنة الثالثة ثانوي اعدادي

تقرر، ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2010 ـ 2011، حذف فقرات من برنامج مادة علوم الحياة والأرض المقرر بالسنة الثالثة من سلك التعليم الثانوي الاعدادي، وهي الفقرات التي لن تكون موضوع أسئلة في الامتحانات الاشهادية.
يبين الجدول الآتي الفقرات التي تم حذفها:

المستوى الدراسي
الدورة الدراسية
وحدة البرنامج الدراسي
الفقرات التي تم حذفها
السنة الثالثة ثانوي اعدادي
الأولى
الوحدة الخامسة
·         التهوية الرئوية: الأحجام التنفسية الهوائية
·         الانعكاسات المكتسبة
الثانية
الوحدة السادسة
·         اشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
·         زرع الأعضاء

8.3.11

قناتك... للأفلام التعليمية


قناتك ـ (QanaTech) خدمة مجانية يقدمها المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي من خلال بيئة تعليمية آمنة.
تتيح هذه الخدمة والتي تتوفر بواجهة ثنائية اللغة عربي ـ إنجليزي، إمكانية مشاركة ملفات الفيديو التعليمية و مشاهدتها و تقييمها والتعليق عليها و إرسالها عبر البريد الإلكتروني .
مقاطع الفيديو التعليمية تتوفر باللغة العربية و بالإنجليزية وهي مصنفة في عدة قنوات.


1.3.11

كيفية إنجاز بحث مدرسي

خطوات إنجاز بحث

1 ـ  تحديد موضوع البحث والمحاور التي سيتناولها.

2 ـ  تجميع المعلومات عن طريق قراءة استكشافية ل:
  • الموسوعات.
  • المعاجم.
  • الكتب.
  • المقالات الصحفية.
  • مواقع الأنترنت.
وذلك من خلال زيارة المكتبات، ومراكز التوثيق والإعلام ونوادي الأنترنت...