25.12.11

الغلاف الزمني بالسلك الثانوي الإعدادي

هذا جدول خاص بإحصاء الغلاف الزمني لعدد الساعات الأسبوعية والسنوية حسب المستويات والمواد الدراسية بالسلك الثانوي الإعدادي:

15.12.11

برنامج "مشكال" لتشكيل النصوص العربية

حدثتكم في إدراج سابق عن خدمة "تشكيل" من جوجل لشكل الكلمات والنصوص العربية؛ للأسف هذه الأداة توقفت الآن. لكن، لحسن الحظ، يوجد برنامج آخر ـ في طور تجريبي ـ يدعى "مشكال" يتيح تشكيل النصوص العربية آليا.
تدخل الكلمة أو النص العربي المراد تشكيله في مساحة المستطيل المخصص لذلك ثم تنقر على تشكيل؛ يتم الشكل آليا وإذا لم تكن راضيا على النتيجة تضغط على الكلمة التي تعتقد أن شكلها غير مضبوط فيعطيك البرنامج اختيارت أخرى. في رأيي هذه الخدمة أفضل من سابقتها لدى جوجل لاسيما من جهة الاختيارات التي توفرها لشكل أواخر الكلمات.
للدخول والاستفادة من خدمة "مشكال":
http://tashkeel.qutrub.org

7.12.11

موقع تعلم.TV للفيديو المدرسي

أهداف موقع تعلم.TV


تعلم.TV هو موقع تعليمي موجه للعالم العربي يوفر خدمة الفيديو حسب الطلب عبر شبكة الأنترنت، إذ يعرض مواده في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة ممتعة وسهلة، كأن يستوعب الطالب من خلال الفيلم أو الجرافيك كيف تعمل عين الإنسان..فقد أثبتت الدراسات أن الطالب يتفاعل بسرعة وسهولة مع المواد السمعية البصرية ويسجل في ذاكرته ما يتلقاه بالصوت والصورة أفضل مما يتلقاه شفويا وإن كان ممنهجا.