23.11.12

مباريات الأولمبياد في الرياضيات للموسم الدراسي 2012 ـ 2013



المراسلة الوزارية الصادرة بشأن مباريات الأولمبياد في الرياضيات للموسم الدراسي 2012 ـ 2013








14.11.12

فيلم وثائقي: سيطرة البلاستيك

نحن نعيش في عصر سيطرة البلاستيك وهيمنته على كل شيئ في حياتنا، الملابس، المكاتب، أدوات المطبخ، السيارات، لعب الأطفال، الجراحة الطبية، الحواسيب،الهواتف، الصناعة الغذائية...لكن، هل البلاستيك شيئ جيد أم ضار بصحة الإنسان؟
لتعرف، شاهد الفيلم الوثائقي سيطرة البلاستيك:

12.11.12

مشروع تعريب المقاطع التعليمية لأكاديمية خان


إذا كنتم تحسنون اللغة الإنجليزية وتتقنون الترجمة منها إلى العربية، وإذا كنتم تحبون التبرع بشيئ من وقتكم وجهدكم لإثراء المحتوى التعليمي العربي على شبكة الإنترنت وخدمة الملايين من الطلاب وعشاق المعرفة الناطقين بلغة الضاد، فهذه فرصتكم، إنها مبادرة تعريب مقاطع الفيديو التعليمية لأكاديمية خان.

أكاديمية خان، لمن لا يعرفها، هي مؤسسة تربوية غير ربحية أنشئت عام 2006 في الولايات المتحدة لتوفير تعليم عالي الجودة لكل واحد وفي أي مكان. ويعد موقعها على الإنترنت أكبر مدرسة رقمية في العالم يقدم أكثر من 2000 محاضرة صغيرة عبر فيديوهات قصيرة لا تتجاوز مدتها في الغالب 15 دقيقة لتدريس المواد الأساسية في مناهج التعليم: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علم الأحياء، علم الفلك، المال والاقتصاد، علوم الحاسب..الخ

5.11.12

معنى جداء الأعداد النسبية [مقال باللغة الفرنسية]

هذا مقال باللغة الفرنسية يحاول فيه كاتبه أن يشرح بطريقة سلسة ومبسطة معنى جداء الأعداد النسبية. ما معنى (3-) في عملية الضرب (2-)(3-)؟ لماذا يكون جداء عددين سالبين موجبا؟
أعجبني النص ورأيت أنه قد يكون مفيدا لمدرسي الرياضيات وللمهتمين بهذه المادة وحتى للتلاميذ (شريطة تمكنهم من الفرنسية ومن بعض مصطلحات الرياضيات بهذه اللغة).
أشارك معكم النص: