السبت، 9 نوفمبر، 2013

كم يلزمك من الوقت لتمشي سنة ضوئية؟

يظن عدد من التلاميذ - وبعض الكبار- أن السنة الضوئية مدة زمنية، وهذا غير صحيح؛ فالسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ في ظرف سنة. لكن، كم يلزمنا من الوقت لقطع هذه المسافة؟ المقال التالي يشرح ذلك بطريقة بسيطة ومرحة:





يسود بين الناس اعتقاد خاطئ على أن السنة الضوئية هي وحدة زمنية، في حين أنها وحدة لقياس المسافات الفلكية، وهي تدل على المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.
من المعروف أن سرعة الضوء هي حوالي 300 ألف كيلومتر في الثانية، وباستخدام قاعدة حساب السرعة (المسافة مقسومة على المدة)، سنجد أن سنة ضوئية واحدة تساوي أقل من 10 بليون كيلومتر (12 صفرا) بقليل.
وإن مشيت خلالها بسرعة المشي العادية أي حوالي كيلومترا واحدا كل 12 دقيقة ونصف تقريبا، فإن مسيرة سنة ضوئية واحدة ستكون مدتها 225 مليون سنة، وذلك لا يشمل التوقف للطعام والاستراحة.
ستحتاج بالتأكيد إلى جلب حقيبة ضخمة لتضع فيها اللوازم التي تحتاجها، فالإنسان البالغ يحرق ما معدله 50 سعرة حرارية في كل كيلومتر يمشيه، وبالتالي فإنك ستحتاج إلى حوالي 1.7 بليون من قالب شوكولا سنيكرز (Snickers)، كما ستحتاج كذلك إلى تغيير حذائك كل 312.5 كيلومتر تقريبا، وبالتالي فإنك ستحتاج إلى 32 مليار زوج من الأحذية.
باختصار، إن تدبرت أمر الموارد وكنت قد بدأت قبل أول ديناصور فستكون الآن على وشك الانتهاء من رحلتك.