17.3.13

كيفية إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي: مادة الفيزياء

الإطار المرجعي* لكيفية إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي في مادة الفيزياء والكيمياء:

(*الإطار المرجعي مذكرة تصدرها وزارة التربية الوطنية تحدد فيها كيفية إعداد الامتحان الموحد الجهوي ومنهجية وضع أسئلته. يمكن مراجعة الإطارات المرجعية للمواد الأخرى من هنا.)

15.3.13

قيمة مقربة للعدد Pi، مليون رقم بعد الفاصلة!

يخلد عالم الرياضيات يوم 14 مارس من كل سنة ما يعرف باسم يوم العدد pi الذي يعتبر من الأعداد البالغة الأهمية في دنيا الحسابات والهندسة والفيزياء. وقد اختير هذا اليوم بالذات للاحتفال لأنه يكتب في التنسيق الأمريكي لكتابة التواريخ على شكل 3.14 وهي قيمة مقربة للعدد pi.
لكن الجزء العشري للعدد pi لا يتكون من الرقمين 1 و 4 فقط، بل يتكون من ملايير من الأرقام!!! نعم، ملايير!!!  ورغم ضخامة هذه الكتابة فإنها تبقى مجرد قيمة مقربة للعدد pi.
في الملف التالي قيمة مقربة للعدد pi تتكون من مليون رقم بعد الفاصلة:
العدد pi مليون رقم بعد الفاصلة


اقرأ أيضا:
14 مارس: يوم العدد pi



3.3.13

مسابقة اللغة العربية والخطابة وتعميق دراسة النحو

تنظم وزارة التربية الوطنية والتعليم المصرية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، مسابقة في اللغة العربية والخطابة وتعميق دراسة النحو والتحدث بالفصحى شعرا ونثرا لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وذلك بالقاهرة من 17 إلى 20 مارس 2013.
سينتقى لهذه المسابقة تلميذات وتلاميذ من السنة الثالثة إعدادي ومن السنة الثانية باكالوريا، من بين الحاصلين على أعلى معدل بمادة اللغة العربية والمتقنين لفن الخطابة والنحو والتحدث بالفصحى..
لمزيد من المعلومات تراجع المراسلة الوزارية الصادرة بهذا الشأن.