23.2.14

دليل مؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر لما بعد الباكلوريا

لتلاميذ الباكلوريا،،،

هذا دليل بمختلف المدارس والمعاهد والجامعات العمومية التي يمكن ولوجها بشهادة الباكلوريا حسب المسالك. أنجز هذا الدليل من طرف المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بمدينة الداخلة.
أتمنى أن يحقق لكم هذا الدليل الفائدة المرجوة..



14.2.14

بلاغ صحفي وزاري بشأن تسليم بيانات النقط، الأسدوس الأول 2013 ـ 2014

صدر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني البلاغ الصحفي التالي:
"تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن عملية مسك نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدوس الأول من السنة الدراسية 2013-2014 عبر "منظومة مسار للتدبير المدرسي"، قد أشرفت على نهايتها، وسيتم الشروع في استخراج وتسليم بيانات النقط إلى التلاميذ وأسرهم بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 14 فبراير2014 وإلى غاية يوم السبت 22 فبراير2014.
 وإذ تنوه الوزارة بالجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين من أساتذة وإدارة تربوية ومسؤولين إقليميين وجهويين ومركزيين لإرساء "مكون التقويم والامتحانات" من منظومة مسار للتدبير المدرسي، فإنها تدعو الجميع إلى مواصلة هذا الجهد قصد تعميم العمل بهذه المنظومة في تدبير باقي مجالات المنظومة ضمن منظور يهدف إلى خدمة مصلحة التلميذات والتلاميذ وتحديث التدبير المدرسي في أفق إرساء شروط حكامة جيدة للمنظومة التربوية."
المصدر: موقع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني 


2.2.14

مسابقة للتلاميذ في الروبوتيات التربوية

ستنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2013 ـ 2014، بتعاون مع جمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا، الدورة الأولى للمسابقة التلاميذية المؤطرة في مجال الروبوتيات التربوية .
ستفتح هذه المسابقة أمام تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وستغطي المحاور الكبرى لبرنامج التكنولوجيا الصناعية على مدى السلك الثانوي الإعدادي، إذ أن المشاريع المقترح إنجازها تشمل مجال الكهرباء والكهروبيات والحيليات في المستويات الدراسية المذكورة، مع اعتماد مبدأ "العلبة السوداء" بالنسبة للمفاهيم التكنولوجية التي تتجاوز المستوى الدراسي المعني باعتماد مركبات مدمجة اعتيادية لإنجاز وظائف كهروبية.
يشترط في الفريق التلاميذي ، المكون من تلميذين، والذي يعتزم المشاركة أن ينتمي لنفس المؤسسة التعليمية، وليس بالضرورة لنفس الفصل أو المستوى الدراسي، وأن يتم تأطيره من طرف أستاذ أو أكثر من أساتذة مادة التكنولوجيا الصناعية العاملين بالمؤسسة التي ينتمي إليها هؤلاء.
تتضمن مسطرة المشاركة في هذه المسابقة ثلاثة مراحل، تخصص الأولى للتعبير عن المشاركة، والثانية لانتقاء أولي بناء على الملف التقني والبيداغوجي المقدم، فيما يتم في المرحلة الثالثة التقييم النهائي بناء على التقديم الشفهي للمنتوج وعملية التجريب أمام لجنة التقييم والحضور.
يجب أن تعبأ بطاقة المشاركة وتبعث عبر البريد الإلكتروني قبل تاريخ 15 فبراير 2014.
للمزيد من المعلومات تراجع المراسلة الوزارية حول هذه المسابقة: