الأحد، 21 أكتوبر، 2007

توزيع المواد والحصص بالتعليم الثانوي الاعدادي

توزيع المواد و الحصص بالتعليم الثانوي الاعدادي



المواد
الحصص الأسبوعية ( بالساعات )
السنة الأولى
السنة الثانية
السنة الثالثة
التربية الاسلامية
2
2
2
اللغة العربية
4
4
4
الاجتماعيات
3
3
3
الرياضيات
5
4
5
علوم الحياة و الأرض
2
(1)2
(1)2
الفيزياء و الكيمياء
2
(1)2
(1)2
اللغة الأجنبية الأولى
4
4
4
اللغة الأجنبية الثانية
ـــ
ـــ
2
التربية البدنية
2
2
2
التكنولوجيا
ـــ
2
2
التربية الأسرية
2
2
ـــ
المعلوميات
1
1
1
التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية
2
2
2
المجموع
26
28
30

ــ  ( ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة و تلميذا .
ــ  تطبق الحصص المكتوبة بالخط الأحمر كلما توفر الأساتذة.

************************

توزع المواد و الحصص بالمستويات الثلاثة للسلك الثانوي الاعدادي وفقا لما يوضحه الجدول أعلاه. و يعمل في هذا الصدد بالتوجيهات التالية :

1ـ فيما يتعلق بتدريس مادة علوم الحياة و الأرض و مادة الفيزياء و الكيمياء :
يعمل بالتفويج كلما تجاوز عدد التلميذات و التلاميذ في القسم 24 ، و تعطى الأسبقية في التفويج لأقسام السنة الثالثة الاعدادية مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعميم التفويج في هذا المستوى ، و يعمل بالتفويج في مستوى السنة الثانية كلما أمكن ذلك.

2ـ فيما يتعلق بالمواد " غير المعممة " :
تعطى الأسبقية في تدريس المواد غير المعممة لأحد مستويات السلك الاعدادي و اتخاذ كافة التدابير في تعميمها في المستوى المحدد الى حين توفر الظروف و الامكانات المناسبة لتدريسها في المستويات الأخرى، و ذلك وفقا لما يلي:

** اللغة الأجنبية الثانية : يعمم تدريسها بساعتين في الأسبوع في السنة الثالثة الاعدادية ، على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بالتدريس في الجذوع المشتركة.
** التكنولوجيا : تعطى الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثالثة الاعدادية ، و تتخذ الاجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى ؛ على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الثانية الاعدادية.
** التربية الأسرية : تعطى  الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثانية الاعدادية ، و تتخذ الاجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى على التلميذات و التلاميذ ؛ على أن تكلف الأستاذات الزائدات عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الأولى الاعدادية.
** التربية التشكيلية و التربية الموسيقية : تدرس المادتان بساعتين في الأسبوع في المستويات الثلاثة على أن يستفيد التلميذ(ة) من احدى هاتين المادتين فقط .
** المعلوميات : تدرس هذه المادة بساعة واحدة في الأسبوع للمستويات الثلاثة ؛ على أن تعطى الأسبقية في تدريس المادة للسنة الثانية الاعدادية مع التركيز ، في هذا المستوى ، على الأنشطة المرتبطة بالرياضيات .