الاثنين، 24 أكتوبر، 2011

مباريات الأولمبياد للرياضيات

الأولمبياد الدولية في الرياضيات هي مسابقة عالمية يشارك فيها التلاميذ المتفوقون في هذه المادة من أكثر من 100 دولة شريطة أن لا يتجاوز عمرهم 20 سنة وأن لا يكونوا قد بدأو مرحلة الدراسة الجامعية بعد. وقد دأب المغرب على المشاركة سنويا في هذه الأولمبيات بتلميذات وتلاميذ من مستوى الباكالوريا، مسلك العلوم الرياضية. وستنظم دورة 2012 من هذه المسابقة في مدينة مارديل بلاتا الأرجنتينية في الفترة من 4 يوليوز الى 16 يوليوز 2012.
وعملا على فسح المجال أمام تلميذات وتلاميذ المستويات الأخرى لابراز مواهبهم في الرياضيات وصقلها وتمكينهم من ممارسة أنشطة التباري والتمرن عليها، تنظم، هذه السنة كما السنوات السابقة، مباريات اقليمية وجهوية على مستوى سنة الجذع المشترك العلمي والسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي وفق البرنامج التالي:

  1. المرحلة الأولى: ينظم على صعيد كل مؤسسة خلال شهر نونبر 2011، فرض يتم على اثره اختيار التلميذات والتلاميذ الذين سيمثلون المؤسسة في المرحلة الثانية.
  2. المرحلة الثانية: ينظم خلال شهر فبراير 2012، على صعيد المناطق التربوية بالنسبة للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي وعلى صعيد النيابة بالنسبة لسنة الجذع المشترك، فرض أو أكثر تسفر نتائجه عن اختيار التلاميذ الذين سيمثلون المنطقة التربوية أو النيابة في المرحلة الثالثة.
  3. المرحلة الثالثة: ينظم في نهاية شهر أبريل 2012، على صعيد النيابة بالنسبة لمستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي، وعلى صعيد الأكاديمية بالنسبة لمستوى الجذع المشترك، فرض أو أكثر تسفر نتائجه عن اختيار التلميذات والتلاميذ الفائزين في مباريات أولمبياد الرياضيات للسنة الدراسية 2011 / 2012. ويعلن عن أسماء التلميذات والتلاميذ المتفوقين بواسطة مذكرات نيابية أو أكاديمية، كما توزع الجوائز الخاصة بهذه المباريات خلال حفلات التميز التي تنظم في نهاية السنة الدراسية اقليميا وجهويا.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الأولمبياد الدولية والمباريات الاقليمية والجهوية للرياضيات راجع المذكرة الوزارية الصادرة بهذا الشأن:


روابط:
أولمبياد الرياضيات العالمي ـ موسوعة ويكيبيديا العربية
Olympiades internationales de mathématiques ـ موسوعة ويكيبيديا الفرنسية