الأربعاء، 7 ديسمبر، 2011

موقع تعلم.TV للفيديو المدرسي

أهداف موقع تعلم.TV


تعلم.TV هو موقع تعليمي موجه للعالم العربي يوفر خدمة الفيديو حسب الطلب عبر شبكة الأنترنت، إذ يعرض مواده في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة ممتعة وسهلة، كأن يستوعب الطالب من خلال الفيلم أو الجرافيك كيف تعمل عين الإنسان..فقد أثبتت الدراسات أن الطالب يتفاعل بسرعة وسهولة مع المواد السمعية البصرية ويسجل في ذاكرته ما يتلقاه بالصوت والصورة أفضل مما يتلقاه شفويا وإن كان ممنهجا.


خدمة للمدارس


 الموقع مخصص للمدارس حيث لا يستطيع الأساتذة والتلاميذ الاشتراك مباشرة فيه بل يجب أن تكون مدرستهم مشتركة في الخدمة ثم يقوم المشرف على اشتراك المدرسة بإضافة اشتراكهم.

خدمة تعليمية مبتكرة في العالم العربي

يزود تعلم.TV المدرسين والطلاب بمقاطع فيديو تعليمية موثقة يستفاد منها في الأنشطة التعليمية داخل الصف لمستويات التعليم الأساسي: ابتدائي وإعدادي.
يستند الموقع إلى خبرة قناة الجزيرة للأطفال في استخدام الصورة لإيصال المعلومة. كما تساهم المشاركة الفعالة التي يقدمها عدد من المدرسين العرب المنتمين إلى بلدان عربية مختلفة في تطوير محتوى هذا الموقع التعليمي الذي يحتوي على حوالي 900 مقطع فيديو (54 ساعة تلفزيونية) تم استخلاصها من برامج قناة الجزيرة للأطفال.

استخدام الفيديو في الأنشطة التعليمية

مقاطع الفيديو مرتبطة بمناهج المدارس في الدول العربية وهي مصنفة حسب المواد الدراسية لتسهيل استخدامها داخل الصف حيث تدعم دراسة التاريخ والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء والفنون واللغة العربية التي هي اللغة الأساسية للموقع.. يعتبر تعلم.TV أداة مكملة للكتب المدرسية.

خدمة لتعزيز الارتباط بين المدرسين والتربويين

تتيح الخدمة التفاعلية للمدرسين الفرصة لتبادل التجارب والخبرات المتعلقة بالتدريس، حيث يمكنهم مناقشة مواضيع مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات والمشاركة في المنتديات التربوية.

www.taalam.tv