29.1.14

تعرف على منظومة مسار للتدبير المدرسي (2) [فيديو]

منظومة التدبير المدرسي ـ النظام الخدماتي

و


تعرف على منظومة مسار للتدبير المدرسي (1)

"مسار" هو نظام إلكتروني للتدبير المدرسي أطلقته وزارة التربية الوطنية بغاية تحديث قطاع التربية والتكوين اعتمادا على تكنولوجيا الاتصال الحديثة .
يهدف مشروع "مسار"، حسب الأهداف العامة المسطرة من طرف الوزارة، إلى إرساء طرق عمل جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعليمية من خلال مكونين أساسيين:




25.1.14

مدونة الأستاذ تحتفل بعيدها الثامن

في هذا اليوم، 25 يناير 2014، تكون مدونة الأستاذ قد أتمت ثماني سنوات (8) من تواجدها على فضاء الإنترنت؛ ففي مثل هذا التاريخ من عام 2006 كانت انطلاقة المدونة كمنبر إلكتروني تربوي للتواصل والتفاعل مع تلاميذ السلك الإعدادي من التعليم الثانوي المغربي ومع أساتذتهم وأولياء أمورهم وكل من له اهتمام بهذه الفئة من المتعلمين.
بهذه المناسبة،أود أن أنوه بكل من شرف المدونة بزيارته أو تعليقه أو تواصله أو تعاونه وأقول للجميع: كل عام وأنتم بخير..

14.1.14

ما هو حجم الكون؟

يقدر بعض العلماء عدد المجرات في الكون بنحو 200 مليار مجرة
ما يخبرنا به العلم الحديث عن حجم الكون يظهر بوضوح أن الكون عالم واسع وهائل، لكنه مع ذلك قد يكون نقطة ضئيلة من تريليون دلو، بحسب وصف موقع صحيفة "ذي إيبوك تايمز" الدولية الأميركية الذي تناول هذا الموضوع.

وإذا نظرنا إلى الجانب الآخر من سؤال "كم كبر الكون؟" وهو "كم هم البشر صغار فيه؟"، فإنه سيكون مذهلا تخيل نطاق الفضاء حولنا، والذي يقدر العلماء أن قطعه يحتاج إلى 93 مليار سنة ضوئية.

كم حجم النجم؟
إن قطر شمسنا يبلغ نحو مائة مرة قطر كوكب الأرض. ويبلغ حجم أكبر نجم معروف وهو "في واي كانيس ماجوريس" (VY Canis Majoris) نحو ألفي ضعف حجم الشمس، فقطره يعادل نحو 2.89 مليار كيلومتر مقارنة بقطر الشمس البالغ 1.384 مليون كيلومتر.

ولوضع ذلك في تصور أقرب للقياس البشري، فإذا كانت طائرة ركاب تسافر بمعدل السرعة الطبيعي البالغ نحو 885 كيلومترا/الساعة فإنها ستحتاج إلى نحو 1100 سنة لتدور حول ذلك النجم مرة واحدة.

6.1.14

أرجو منكم إغناء مكتبة المدونة للموحدات المحلية للثالثة إعدادي

قراء المدونة الكرام،،
يسعدني أن ألتمس منكم المساعدة في إغناء مكتبة مدونة الأستاذ للموحدات المحلية للسنة الثالثة إعدادي بمزيد من الاختبارات، لذا أرجو منكم موافاة المدونة بما يتوفر لديكم من أوراق أسئلة الامتحانات المحلية للسنوات الماضية ومن مختلف الإعداديات المغربية وفي جميع المواد المقررة.


كيفية إرسال هذه الاختبارات

  • تصور ورقة ـ أو أوراق الاختبار ـ بواسطة جهاز اسكانير Scanner (رجاء عدم استعمال كاميرا الهاتف)
  • ثم ترسل الصورة ـ أو الصور ـ إلى بريد المدونة: oustad2@gmail.com
على أمل استجابتكم الكريمة لهذا الالتماس، أذكركم بأن مشاركة وتقاسم المعرفة هي روح الإنترنت وسر نجاحه.
وشكرا لكم مسبقا على تعاونكم.