31.10.15

إحداث ثماني مسارات مهنية بالثانوي الإعدادي


أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بلاغا صحفيا أعلنت فيه عن إنشاء ثماني تخصصات ذات بعد مهني بسلك التعليم الثانوي الإعدادي، وجاء في البلاغ ما يلي:
استكمالا للمذكرة الإطار الخاصة بالتنزيل الأولى للرؤية الاستراتيجية 2015-2016 من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية، أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة إطار في شأن التدبير السادس من التدابير ذات الأولوية الخاص بإحداث مسار مهني بالثانوي الإعدادي، من خلال اعتماد مجموعة من التخصصات ذات البعد المهني، والتي تستجيب إلى حاجيات المتعلمات والمتعلمين وكذا القطاعات المهنية في مجالات الفلاحة والصناعة والخدمات.
ويزاوج هذا المسار المهني بين التعليم العام والتكوين المهني، وتحتضنه بشكل تدريجي ،مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي ومؤسسات التكوين المهني للقطاعات الشريكة، في إطار مرحلة نموذجية مدتها ثلاث سنوات، في أفق توسيعه وتنويعه من خلال إضافة مسارات مهنية أخرى كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك وتوفرت شروط النجاح.

20.10.15

لماذا لا تصطدم الإلكترونات بنواة الذرة؟


تقول نظرية رذرفورد عن تركيب الذرة، التي تعود إلى عام 1911: إن الذرة تشبه في تركيبها المجموعة الشمسية.  فهي تتكون من نواة في المركز (مثل الشمس) تدور حولها الالكترونات (مثل الكواكب) تحت تأثير قوتين متساويتين ومتضادتي الاتجاه : القوة الكهرومغناطيسية التي تجذب الالكترونات باتجاه النواة وقوة “الطرد المركزي” (الناتجة عن سرعة دوران الالكترونات حول النواة) والتي تعمل على إبعادها عن النواة مما يؤدي إلى دورانها بشكل دائري حول النواة. إلا أن،  نقطة ضعف هذا النموذج تكمن في عدم استقرار  سرعة الالكترونات، مما يمكن أن يؤدي، في حالة تباطؤ الالكترونات إلى سقوطها في النواة. بالتالي فنموذج رذرفورد ليس كافيا لشرح التركيب الحقيقي للذرة لكونه يعتمد على الفيزياء الكلاسيكية فقط ولا يأخذ بعين الاعتبار باقي الظواهر الكمومية لأن سرعة وطاقة ومدارات الالكترونات تعتبر خصائص كمومية.

16.10.15

الرد على طلبات حل التمارين



أعزائي التلاميذ،،
أقرأ دائما طلباتكم للمساعدة في حل تمارين وأنشطة من الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات، لكنني لا أرد عليها، أو بالأحرى لا أرد إلا على القليل منها وذلك للاعتبارات التي سأوضحها لكم فيما يلي:

  • الكثير من هذه التمارين والأنشطة في متناولكم وبإمكانكم، عن طريق بذل شيئ من المجهود في التفكير، أن تتوصلوا بأنفسكم إلى حلها، فلا داعي للمسارعة إلى طلب الحل بمجرد أن يكلفكم أستاذكم بواجب منزلي.
  • أنا لا أجلس أمام الحاسوب طول الليل والنهار للرد على الأسئلة والاستفسارات، فلدي أعمالي ومشاغلي التي تأخذ مني الكثير من الوقت والذي لا أخصص منه إلا جزء يسيرا للعناية بهذه المدونة، ولهذا لا أستطيع أن أجيب على كل طلباتكم وبسرعة كما تريدون.
  • إن الحيز المخصص لكتابة التعليقات على هذه المدونة لا يسمح بكتابة الرموز الرياضية ورسم الأشكال الهندسية مما يعقد عملية تدوين الحلول ويجعلها صعبة علي، فالأمر ليس سهلا كما تظنون.(**)
أعزائي التلاميذ،،
إذا أردتم الاستمرار في طرح أسئلتكم على صفحات هذه المدونة، أرجو أن تأخذوا ما وضحته لكم بعين الاعتبار وأن تعلموا أنني لن أرد إلا بقدر ما يسعف به الوقت والجهد من جهة ولن أرد إلا على ما أراه جديرا بالرد من جهة أخرى.
وشكرا لكم جميعا على حسن تفهمكم.
____________
(**) نظام Disqus المعتمد حاليا للتعليق على المدونة يسمح بإرفاق صور وفيديوهات مع التعليقات.