الأربعاء، 16 أغسطس، 2006

علم الفيزياء

الفيزياء هو العلم الذي يختص بدراسة المادة و الطاقة ، فعلماء الفيزياء يحاولون أن يفهموا طبيعة المادة و أسباب سلوكها المشاهد ، و كيفية انتاج الطاقة وانتقالها من موقع الى آخر و كيفية التحكم فيها . و يولي الفيزيائيون أيضا اهتمامهم بالعلاقة بين المادة و الطاقة و كيف يؤثر بعضها على الآخر على مدى الزمان و المكان .
و تفيد المعرفة المتحصل عليها من دراسة الفيزياء في العلوم الأخرى كعلم الأرض و الفلك و الكيمياء . كما أن هناك صلة وطيدة بين الفيزياء و التطورات العملية في الهندسة و الطب و التقنية . فالمهندسون مثلا يصممون السيارات و الطائرات و المحركات بناء على مبادئ معينة في الفيزياء .
و مكنت قوانين و نظريات الفيزياء المهندسين و العلماء من وضع الأقمار الاصطناعية و المركبات الفضائية في مساراتها و من ارسال و استقبال المعلومات عبر الفضاء السحيق لنظامنا الشمسي . و أدت بحوث الفيزياء الى استخدام المواد المشعة في دراسة و تشخيص و علاج عدة أمراض . فضلا عن أن مبادئ الفيزياء تقف وراء اختراع و تصميم الكثير من الأجهزة و الآلات التي تؤثث حياتنا اليومية كالهاتف النقال و المصابيح الكهربائية و التلفزيون و غيرها . تنقسم علوم الفيزياء الى مجموعتين كبيرتين :

1- الفيزياء التقليدية:


تهتم بالأسئلة حول الحركة و الطاقة ، و أقسامها خمسة هي :
- الميكانيك
- الكهرباء و المغناطيسية
- الحرارة
- الضوء
- الصوت 

2- الفيزياء الحديثة :


تعتني بالتركيب الأساسي للعالم المادي . و أقسامها :
- الذرة و الجزيئات و الالكترونات
- النواة
- الجسيمات
- الطاقة الصلبة
- الموائع و البلازما 

ولمعرفة المزيد عن علم الفيزياء يمكنك مراجعة موسوعة ويكيبيديا الحرة