الأربعاء، 16 أغسطس، 2006

بعض خصوصيات التعليم الثانوي التأهيلي

*** التقويم   :


سلك الجذوع المشتركة :


تعتمد عملية التقويم بهذه المرحلة على المراقبة   المستمرة لتشمل جميع المواد المدرسة و تمتد على مدى دورتين   في السنة ، بالاضافة الى نقطة المواظبة و السلوك . و هكذا تكون المراقبة المستمرة   هي المعيارالأساسي لمجلس الأقسام في اتخاذ قراراته ، سواء في انتقال التلاميذ   الى سلك البكالوريا أو في توجيههم .


سلك البكالوريا :


- السنة الأولى :

تؤخذ بعين الاعتبار نتائج المراقبة المستمرة للدورتين في انتقال التلاميذ الى   السنة الختامية . كما تنظم الأكاديمية الجهوية في آخر السنة ( يونيو )  امتحانا جهويا في بعض المواد   خاصة الثانوية منها .

- السنة الختامية :

على غرار سلك الجذوع المشتركة و السنة الأولى من سلك البكالوريا يختبر التلاميذ   في جميع المواد على مدى دورتين في اطار المراقبة المستمرة ، اضافة الى   امتحان موحد ينظم على الصعيد   الوطني في آخر السنة ( يونيو ) و يشمل بالخصوص المواد الأساسية حسب الشعبة .

*** المواد   :


- تضاف مواد جديدة حسب الشعب .
 - تدرس مواد التخصص بالتعليم التقني باللغة الفرنسية .

*** اللغة الأجنبية   الثانية :


تتاح للتلميذ فرصة تعلم لغة أجنبية ثانية قد تكون على العموم : الانجليزية أو   الاسبانية أو الألمانية .

*** المنح الدراسية   :


- يمكن للتلميذ الموجه الى شعبة غير موجودة ببلدته أن يستفيد من منحة التعليم   الثانوي .
 - يعبئ التلميذ ملف طلب منحة التعليم العالي خلال السنة الختامية من سلك   البكالوريا .

*** سنوات التمدرس   :


لا يسمح لتلاميذ التعليم التأهيلي بالتكرار الا مرة واحدة، وبصفة استثنائية يمكن   السماح بالتكرار للمرة الثانية بقرار معلل من مجلس القسم .