شروط ﺇنجاز الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك اﻹعدادي في مادة علوم الحياة والأرض
(هندسة موضوع الامتحان)
تقديم موضوع الامتحان | |||
· المادة · الدورة · المدة الزمنية · المعامل · السماح باستعمال الآلة الحاسبة أو عدم السماح بها | |||
بنية الموضوع | |||
1 ـ استرداد المعارف | |||
التنقيط | المضامين | نوع الاختبارات الممكنة | |
4 ن | التربية الغذائية وصحة الجسم | ـ اختبارات الاختيار من متعدد (QCM) . ـ اختبارات المطابقة. ـ اختبارات التكميل. ـ اختبارات اﻹجابات القصيرة. ـ اختبار صحيح وخطأ. ـ ﺇعطاء أسماء مناسبة للعناصر المرقمة على رسم ورسم تخطيطي. ـ استظهار مباشر للمعارف أو استظهار ينظم فيه التلميذ المعارف بشكل مبسط. | |
4 ن | الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي / بعض مشاكل المناعة | ||
2 ـ الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني | |||
3 ن | الاستدلال العلمي | التربية الغذائية | التمرين الأول في التربية الغذائية يعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات |
1 ن | التواصل الكتابي والبياني | ||
7 ن | الاستدلال العلمي | الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي / بعض مشاكل المناعة | التمرين الثاني في الجراثيم وعلم المناعة أو / و اضطرابات الجهاز المناعي أو / و بعض مشاكل المناعة يعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات |
1 ن | التواصل الكتابي والبياني |