الاثنين، 16 أبريل، 2007

آفاق التوجيه من الثالثة ثانوي اعدادي

يتم التوجيه من الثالثة ثانوي اعدادي الى :

التعليم الثانوي التأهيلي ( 3 سنوات )

1 ـ الجذع المشترك ( سنة واحدة )


يتضمن أربعة جذوع مشتركة :
** جذع الآداب و العلوم الانسانية
** الجذع العلمي
** الجذع التكنولوجي
** جذع التعليم الأصيل


2 ـ سلك البكالوريا ( سنتان )


يتضمن 14 شعبة تنتهي بنيل شهادة البكالوريا في احداها . و من هذه الشعب : الآداب ، العلوم الانسانية ، العلوم الرياضية ، العلوم الفيزيائية ، علوم الحياة و الأرض ، العلوم الاقتصادية .

التكوين المهني

ـ يهدف الى تكوين يد عاملة مؤهلة في تخصصات مختلفة .
ـ مدة التكوين به سنتان على الأقل تنتهي بنيل دبلوم التأهيل المهني الذي يخول لحامله الاندماج في الحياة العملية سواء في القطاع الخاص أو العام ، أو اقامة مشروع خاص بصفة فردية أو جماعية .
ـ يتضمن عدة تخصصات تكوينية : الالكتروميكانيك ، كهرباء الانشاءات ، التركيب المعدني ، مركبات السيارات ، النسيج ، الخياطة ، الطبخ ، اصلاح آلات الخياطة ،...

ثانوية الرياضيين

ـ يوجد هذا النوع من الثانويات في بعض النيابات فقط و التي تستقبل بدورها تلاميذ باقي النيابات وفق توزيع جغرافي مسبق .
ـ يلتحق بهذه المؤسسات تلاميذ السنة الثالثة اعدادي ـ المتوفرون مبدئيا على بعض الشروط ـ بعد النجاح في المباراة المنظمة في آخر السنة الدراسية لتقييم قدراتهم البدنية بصفة عامة و انجازاتهم في التخصصات الرياضية بصفة خاصة ( نشاط رياضي يختاره المترشح) .
الثانوية الملكية للتقنيات الجوية

ـ مدرسة تابعة للقوات الجوية الملكية ، مقرها بمراكش و نظامها داخلي .
ـ تستقبل التلاميذ ، ذكورا و اناثا ، الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثالثة اعدادي و الموجهين أصلا الى الجذع العلمي و بعد اجتياز مباراة خاصة .
ـ يشترط في المترشحين أن لا يتجاوز سنهم 17 سنة في 31 دجنبر من سنة الترشيح و أن لم يسبق لهم التكرار بمستوى الثالثة اعدادي .