13.9.15

العطل المدرسية 2015 ـ 2016

تحدد العطل المدرسية كالتالي:

1) عطلة عيد الأضحى
من يوم 07 ذي الحجة إلى يوم 14 ذي الحجة 1436
08 أيام
(تم إدخال تعديل على عطلة عيد الأضحى، لمزيد من المعلومات انظر في الأسفل)

2) فاتح السنة الهجرية
فاتح محرم 1437
يوم واحد

3) المسيرة الخضراء
يوم الجمعة 6 نونبر 2015
يوم واحد

4) عيد الاستقلال
يوم الأربعاء 18 نونبر 2015
يوم واحد

5) عطلة منتصف الأسدوس الأول
القطب(1): من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر 2015 وعطلة عيد الاستقلال
القطب(2): من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر 2015
القطب(3): من يوم الأحد 29 نونبر إلى يوم الأحد 06 دجنبر 2015
08 أيام

21.7.15

مقرر تنظيم السنة الدراسية 2015 ـ 2016

مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الصادر بشأن تنظيم السنة الدراسية 2015 ـ 2016:

2.6.15

موحدات جهوية في جميع المواد للسنة الثالثة إعدادي



يسرني أن أضع بين أيدي تلاميذ وأساتذة السنة الثالثة ثانوي إعدادي، مكتبة مدونة الأستاذ للامتحانات الجهوية الموحدة للسنوات الماضية وفي جميع المواد المقررة في الاختبار وهي: اللغة العربية، التربية الإسلامية، الاجتماعيات، الرياضيات، اللغة الفرنسية، الفيزياء، علوم الحياة والأرض.
ومن رغب منكم في إغناء مكتبة الموحدات هذه، ما عليه إلا أن يرسل -مشكورا- نسخ الاختبارات التي يتوفر عليها إلى البريد الإلكتروني التالي:
oustad2@gmail.com

16.5.15

نتائج تصويت: كيف تفضل أوراق اختبارات مادة الرياضيات؟

 
تاريخ بدء التصويت 25 مارس 2015/ تاريخ انتهاء التصويت 15 ماي 2015
**يمكنكم مواصلة التعبير عن رأيكم في هذا الموضوع من خلال التعليقات**

30.4.15

مع سيد الأنبياء من الصباح حتى المساء



كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

  • إذا أفاق من نومه قال: "الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور".
  • إذا طلع الصباح قال: "اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور".
  • إذا نظر في المرآة قال: "الحمد لله الذي خلقني فسواني، اللهم كما أحسنت خلقي فحسن خلقي".
  • إذا لبس ثوبا قال: "الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة".
  • إذا خرج من البيت قال: "بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله".
  • إذا دخل المسجد قال: "اللهم صل على محمد وآله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك".
  • إذا خرج من المسجد قال: "اللهم صل على محمد وآله، اللهم افتح لي أبواب فضلك".

28.2.15

كونراد ولفرام: تعليم الأطفال الرياضيات بواسطة الحاسوب

يعتقد كونراد ولفرام Conrad Wolfram، مخترع محرك البحث العلمي ولفرام ألفا WolframAlpha، أن طريقة تعليم الرياضيات للأطفال والتي تتطلب إنجازالحساب بواسطة اليد ليست أساسية ولا محورية، بل ولا تتصل بالرياضيات الحقيقية ولا بالعالم الحقيقي بأي صلة؛ وهو يقترح فكرة ثورية لإصلاح نظام تعليم الرياضيات تعتمد على ضرورة تعليم الأطفال الرياضيات بواسطة الحاسوب.
فيما يلي محاضرة علمية لكونراد ولفرام يستعرض فيها فكرته..(المحاضرة باللغة الإنجليزية مرفقة بالترجمة العربية)




مواضيع ذات صلة:
دعوة لتدريس الرياضيات بالرسوم المتحركة
ما هي الرياضيات؟

28.1.15

موسوعة Vikidia للناشئين


أغلبكم يعرف موسوعة ويكيبيديا، لكن هل سمعتم ب Vikidia؟
Vikidia موسوعة تعمل بنظام الويكي، مثل ويكيبيديا، لكنها موجهة إلى القراء صغار السن بين 8 و13 سنة وإلى كل من يريد عروضا مبسطة للمواضيع. تحرر الموسوعة وتحدث  باستمرار من طرف القراء، بغض النظر عن أعمارهم، وتحتوي على جميع مجالات المعرفة التي يحتاجها الناشئون عامة كالعلوم والرياضيات، والجيولوجيا والجغرافيا، والفلسفة والأديان والعلوم الاجتماعية، والتاريخ والفنون والآداب، والبيولوجيا وجسم الإنسان..
تتوفر موسوعة Vikidia حاليا باللغة الفرنسية كلغة أساسية بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى وهي: الإسبانية، الإيطالية، الروسية، الإنجليزية، الهولندية.
أتمنى أن يتعرف نلاميذ الابتدائي والإعدادي في المغرب على هذه الموسوعة ويستعملوها في بحوثهم المدرسية ، وبصفة عامة، في الاطلاع والاستكشاف والبحث عن المعرفة.

25.1.15

اليوم، عيد الميلاد التاسع للمدونة

اليوم، 25 يناير 2015، تكون مدونة الأستاذ قد أكملت عامها التاسع من التواجد على شبكة الإنترنت. بهذه المناسبة السعيدة، يسرني أن أتقدم إلى كافة القراء والزوار بأسمى عبارات الشكروالامتنان على زياراتهم، الدائمة أو العابرة، للمدونة وعلى تفاعلهم معها بالقراءة أو بالتعليق أو بتقاسم محتواها مع غيرهم أو بالمشاركة فيها بمساهماتهم القيمة.
هذا وأتمنى أن تظل مدونة الأستاذ عند حسن ظن الجميع وفي مستوى التطلعات وما ينتظر منها.
مرة أخرى، شكرا لكم وكل عام وأنتم طيبون.


19.12.14

إجراءات للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

هذا بلاغ صحفي صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص المذكرة الوزارية الداعية إلى منع المدرسين والمدرسات من تنظيم دروس خصوصية مؤدى عنها:

البلاغ الصحفي

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.
ودعت هيأة التدريس إلى تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين في إطار الحصص الرسمية، وإلى مواكبة المتعثرين منهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي.
 كما نصت المذكرة الوزارية على تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدإ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية.
كما طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم.
وشددت المذكرة على ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وتأتي هذه الإجراءات للحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.
كما تندرج هذه الإجراءات في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية.

23.11.14

تصحيح التمارين 31و32و33 ص36و37 من درس "الأعداد الجذرية: المجموع والفرق"، كتاب واحة الرياضيات، 2 إعدادي

تصحيح التمارين 31 و 32 و 33  صفحتي 36 و 37 من درس "الأعداد الجذرية: المجموع والفرق"، كتاب واحة الرياضيات للثانية إعدادي:

تصحيح التمرين 31 ص 36

نحسب a:

4.11.14

"نفهم" خدمة تعليمية لشرح المناهج من الابتدائي حتى الثانوي



"نفهم" خدمة تعليمية عربية على شبكة الأنترنت تأسست عام 2013 لتقديم فيديوهات تشرح المناهج المدرسية بشكل مبسط ومجاني.
توفر الخدمة حاليا حوالي 20 ألف فيديو مدة الواحد منها بين 5 و 20 دقيقة وتتناول شرح المناهج الدراسية المعتمدة في خمس دول عربية هي مصر والسعودية وسوريا والكويت والجزائر من الابتدائي حتى الثانوية العامة. توفر خدمة "نفهم" كذلك مساحة خاصة لطرح الأسئلة المتعلقة بالمناهج وتبادل الخبرات بين الطلاب والمعلمين وسائر المساهمين من خلال الإجابة عليها.
تحفز هذه المنصة التعليمية جمهور المعلمين وغيرهم من الأباء والأمهات والمهتمين والطلاب أنفسهم على المساهمة في شرح الدروس المختلفة كل بأسلوبه الخاص والتنافس فيما بينهم من خلال مسابقات وربح نقاط تفاعلية حيث تغني روح المنافسة المحتوى وتساعد في توسيع قاعدة انتشاره.
حتى الآن، لا تغطي منصة "نفهم" المنهاج المدرسي المغربي لهذا أتمنى أن أرى في مستقبل قريب إقبال المغاربة على المشاركة في إغناء محتواها بالدروس المتوافقة مع المقرر المغربي.

مواضيع ذات صلة:
أكاديمية خان باللغة العربية
مشروع تعريب المقاطع التعليمية لأكاديمية خان
موقع تعلم.TV للفيديو المدرسي


31.10.14

اعتماد عقوبات تأديبية جديدة


أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة بشأن القرارات التأديبية المتخذة من طرف مجالس الأقسام تحث فيها على استبعاد عقوبة الطرد المؤقت للتلميذ من المؤسسة باعتباره عقوبة تنطوي على أضرار جانبية غير تربوية، إذ تحرم التلميذ من مجموعة من الحصص الدراسية التي يصعب عليه استدراكها، كما أن من شأن إبعاد التلميذ المخالف عن الوسط المدرسي أن يعمق الهوة بينه والمدرسة، ويرفع من مخاطر انقطاعه عن الدراسة، ويجعله عرضة للتأثيرات السلبية للمحيط الخارجي.
في مقابل ذلك، تنص المذكرة الوزارية على اعتماد عقوبات بديلة تتمثل في "تقديم خدمات ذات نفع عام" داخل المؤسسة التعليمية التي يتابع بها التلميذ دراسته، وذلك من قبيل: