هذا دليل مختصر لما يجب على تلميذ السنة الثالثة إعدادي أن يعرفه عن نظام التمدرس والتقويم بهذا المستوى وعن آفاق التوجيه والدراسة بالثانوي التأهيلي المفتوحة أمامه.
يتناول الدليل الفقرات التالية:
تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق لي أن نشرت على مدى السنوات الماضية عددا من المواضيع التي تهم نظام الدراسة والتقويم والتوجيه بالسنة الثالثة إعدادي تجدون بعضها في القائمة التالية:
يتناول الدليل الفقرات التالية:
- المشروع الشخصي والمهني للتلميذ.
- نظام التمدرس والتقويم التربوي بالسنة الثالثة إعدادي.
- مكونات ومواد ومعاملات امتحان شهادة السلك الإعدادي.
- كيفية حساب معدل النجاح والحصول على شهادة السلك الإعدادي.
- الآفاق الدراسية لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي.
- المؤهلات المطلوبة في كل جذع وطريقة الانتقاء بالنسبة للشعب ذات الاستقطاب المحدود.
- إعادة التوجيه بعد الجذوع المشتركة.
- المواد المدرسة وحصصها ومعاملاتها بالجذوع المشتركة.
- الشعب والمسالك بعد الجذوع المشتركة بالأولى باكلوريا.
هذا الدليل تم إنجازه من طرف المركز الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان ، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، جهة الدارالبيضاء الكبرى.
إضغط على الصورة لفتح الدليل |
تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق لي أن نشرت على مدى السنوات الماضية عددا من المواضيع التي تهم نظام الدراسة والتقويم والتوجيه بالسنة الثالثة إعدادي تجدون بعضها في القائمة التالية:
- التقويم بالثالثة إعدادي
- بعض خصوصيات التعليم الثانوي التأهيلي
- إجراءات خاصة بالتوجيه بالثالثة إعدادي
- آفاق التوجيه من الثالثة ثانوي إعدادي
- إرشادات عامة حول التوجيه بالثالثة إعدادي
- توزيع المواد والحصص بالتعليم الثانوي الإعدادي
- مواعيد تهم تلميذ(ة) الثالثة إعدادي
- مؤهلات التوجيه إلى الجذوع المشتركة
- سنوات التمدرس بالسلك الإعدادي
- الميزات الممنوحة في شهادة السلك الإعدادي
- مواد ومعاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي
- تنظيم امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي
- الإطار التنظيمي لعمليات التوجيه وإعادة التوجيه بالتعليم الثانوي